كان من الطبيعي ألاّ يعمد اللاهوتيون المسيحيون الى تأسيس علمٍ للدين أو فلسفةٍ له. فقد كان «الدين» بأل التعريف هو الدين المسيحي (بصيغته الكاثوليكية وحدها بعد القرن الحادي عشر). وحتى عندما حدث الانقسام البروتستانتي بصيغه المتنوعة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، فإن اللاهوتيين الجدد ظلَّ وعيهم قوياً بالوحدة المسيحية أو وحدة الحقيقة المسيحية، وانما اختلفوا على السلطة أو المرجعية في تحديدها (الكنيسة أم لا). ولذلك فإن الفلاسفة والمؤرخين والمفكرين التنويريين والانتروبولوجيين هم الذين انصرفوا الى دراسة «الظاهرة الدينية» في التاريخ الإنساني، وقد ظلت المسيحية واليهودية حتى لدى هؤلاء النموذج الذي يدرسون الأمور من خلاله. ولذلك يذكر علماء التاريخ الديني بداياتٍ لـ «علم الدين» أو الميتافيزيقا في أعمال كانط وهيغل وفيورباخ وسبينوزا وهوبز. أما التآليف المستقلة في «فلسفة الدين» أو أصول الظاهرة الدينية فتبدأ بوضعانية أوغست كونت (1798 - 1857م) الذي تركز جهده على تبيان أن الدين لا يزيد على كونه تجميعاً لتصورات انسانية مختلفة عن المقدس، وبهذا الاعتبار فهو يشكل أحد أنماط وعي التاريخ الإنساني. وتابع هذا المسار، الأقل راديكالية من مسار كارل ماركس ودوركهايم (1858 - 1917) الذي بلور أُطروحته عن أصول «الظاهرة الدينية»، وليس «أصل الدين» (فيورباخ)، في كتابه المشهور: «الأشكال الأولية للحياة الدينية» (1912). وقد عاد في تلك البلورة الى ظواهر الطوطمية الأسترالية، ذاهباً الى أن الظاهرة الدينية هي كأي ظاهرةٍ اجتماعيةٍ أخرى، من حيث انها تستجيب حاجات جماعية محددة متكوِّنة من تجارب وانطباعات جماعية سابقة. وهكذا فإن الدين عنده هو «نظامٌ من الاعتقادات والأفعال المتعلقة بأمورٍ مقدسة، بمعنى انها منفصلة عن عالم الناس ومفارقه، لكنها بالعقائد والممارسات والشعائر تُوحِّدُ جميع الذين ينتمون اليه في جماعةٍ تسمى كنيسة». واختلف ليفي بريل (1857 - 1937) مع أُستاذه بشأن الديني لدى البدائيين، وتلك التفرقة بين الرموز أو المقدسات من جهة، والشعائر من جهةٍ ثانية، ذاهباً الى ان البدائي يميل الى إرساء تماثلات مطلقة بين الإنسان من جانب والحيوان والنبات والمحيط من جانبٍ آخر. وعقلية المشاركة هذه لا تزال حاضرةً في التصورات الدينية للعالم الحديث، وهي التي تربط بين المنطقي وغير المنطقي في تركيبٍ نفسي ثُنائي هو وحده القادر على تفسير الإيمان بإله سيّد للكون، والمشاركة في الوقت نفسه في الروح الإلهي المبثوث في العالم. واختلف مارسيل موس (1872 - 1950) مع بريل، وحاول الجمع بين كلامه عن العقلية البدائية وكلام أو مقولة دوركهايم بأن أصول المقولات العقلية تكمن في الحياة الاجتماعية. وفي النهاية: ما هو العقلاني وغير العقلاني، وكيف يكونُ هذا الافتراق الصارم الذي يريد كلٌ من كونت ودوركهايم وبريل التشديد عليه؟!
بحث هذه المدونة الإلكترونية
-
▼
2018
(16564)
-
▼
أغسطس
(16564)
-
▼
أغسطس 01
(16564)
- الوفيات لابن قنفذ القسنطيني
- الوفيات لابن قنفذ القسنطيني
- فقه النوازل على المذهب المالكي ـ فتاوى أبي عمران ا...
- دورة تحضيرية لاختبار التوفل المحاضره السادسه
- التحرير في نظائر الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس
- موريس نادو يكتب عن صمويل بيكيت
- العالم القروي و التنمية مقاربة انتروبولوجية/بن محم...
- الإمام أبو الحسن اللخمي
- أعلام المالكية من أهل البيت
- كتاب الروح لابن القيم pdf
- معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر
- آداب المعلمين
- آداب المعلمين
- سبعة أدوات عبر الانترنت لإخراج ملفات PDF أفضل دون جهد
- مسند موطأ الإمام مالك
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- شرح منح الجليل على مختصر العلامة خليل
- مؤتمر تطبيقات وسائل نظم المعلومات الجغرافية
- مورد الشارعين في قراءة المرشد المعين
- ميت أصبح قاتل نفسه
- ميت أصبح قاتل نفسه
- يحي بن يحي الليثي و روايته للموطأ
- صدام الحضارات (Clash of Civilisations)
- شفاء الغليل في حل مقفل خليل
- الدّرة الثمينة في الكلام على حكم العورة على مذهب ا...
- أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد
- المجاز الواضح في معرفة قواعد المذهب الراجح
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- المختصرات الفقهية في المذهب المالكي
- شرح نظم مرتقى الوصول إلى علم الأصول
- الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ
- شجرة النور الزكية في طبقات علماء المالكية
- الجواهر الكنزية لنظم ما جمع في العزية
- مبادئ الأصول
- شرح الناصر اللقاني على مقدمة مختصر الشيخ خليل
- شرح الناصر اللقاني على مقدمة مختصر الشيخ خليل
- "عندما كتب بيكيت (في انتظار جودو) لم يكن يعرف الكث...
- الشعر كما القهوة: هي جيدة عندما تكون جيدة / نيلس...
- نصرة الفقيه السالك على من أنكر مشهورية السدل في مذ...
- أجوبة الشيخ العلاّمة محمد التاويل في مسائل القبلة ...
- الحلال والحرام
- كشف المغطى في فضل الموطا
- التسهيل لمعاني مختصر خليل ـ الصلاة ـ
- إضاءة الحالك من ألفاظ دليل السالك إلى موطأ الإمام ...
- جواهر الاكليل شرح مختصر الشيخ خليل
- القول الفصل في تأييد سنة السدل
- الاجوبة التيدية في فقه السادة المالكية
- مراقي السعود إلى مراقي السعود
- شرح درر الأصول في أصول فقه المالكية
- نصرة القبض و الرد على من أنكر مشروعيته في صلاة الفرض
- مختصر الشيخ خليل
- دراسـة حـولـ نقد النموذج الإنقسامي
- مفهوم الإقليمية Regionalism
- الشافي في إصلاح الصلاة
- الإعلان مسابقة عن توظيف أساتذة مساعدين قسم ب بجامع...
- الفقه المالكي للناشئة
- جدولة الفقه الخليلي
- ما بعد الحداثة Postmodernism
- "الحريك" أو الهجرة السرية إلى الدول الأوربية كظاهر...
- إرشاد السالك إلى أفعال المناسك
- "قصة الخادمة" للمؤلفة الروائية والشاعرة الكندية ما...
- امرأة بلا أهمية – أوسكار وايلد – اقتباسات
- نثر الورود شرح مراقي السعود
- شرح أرجوزة الهبطي
- مجموعة أنظام في مسألة السدل
- السوسيولوجيا الكولونيالية:
- إتحاف السالك برواة الموطأ عن الإمام مالك
- تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك
- السبائك الإبريزية شرح على الجواهر الكنزية
- قنوت السلف في صلاة الصبح وبيان خطأ من قال إنه بدعة
- فتح الجواد شرح على نظم العزية لابن باد
- جميع الخدمات المالية التي يقدمها بريد الجزائر Alge...
- رسالة في مشروعية السدل في الفرض
- النظريات - الكلاسيكية - المعاصرة - التحديثية - في ...
- 30 مذكرة ماجستير و دكتوراه نوقشت بين سنتي 2010 و 2...
- بهجة البصر شرح فرائض المختصر
- جبر الصلاة وترقيعها
- فاتحة مرشيد الملهمات
- بحوث الدكتورة والمستر هذه باقة من معضم ومواقع مكتب...
- موضوع: تعريف الجريمه في المجتمع
- المحاضرة الأولى (s2) المؤسسات السياسية
- رسالة مختصرة في السدل
- أخطاء المصلين على المذهب المالكي
- إسهامات العالمة مارغريت ميد في الانثروبولوجيا النفسية
- نظم مراقي السعود إلى مراقي السعود
- و. ب. ييتس يكتب عن أوسكار وايلد
- وصايا دافنشي: مقاطع من كتاب نظرية التصوير
- ما تعلمته /جيم هاريسن
- المغرب بلد المائة ألف ولي
- أشهر 10 شخصيات في ألف ليلة وليلة
- برامج الطالب
- الموضوع: مهارات التخطيط من كلية ولدنبرج الدولية دو...
- مجموعة قيمة و نادرة من مؤلفات اللغويين العرب الق...
- النظرية الاجتماعية المعاصرة
- مواقع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
-
▼
أغسطس 01
(16564)
-
▼
أغسطس
(16564)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
إرسال تعليق