يُقدم الروائي الهندي "آرافيند أديفا" رواية تعد بمثابة صرخة ضد الظلم والاستبداد التي يعانيها الإنسان في الهند خصوصاً، جاءت بعنوان "النمر الأبيض" فيكشف لنا بما تهيأ له من قدرات ذاتية في السرد التناقضات الحادة في الواقع في ذلك البلد حيث يتقصى التفاصيل من هنا وهناك فيستلهم شخصيات روايته من هذا الواقع بكل تناقضاته الصارخة كاشفاً المؤامرة التي يعيش فيها المواطن الهندي البسيط من قبل الملاكون وأصحاب الثروات الطائلة التي كونوها عبر استيلائهم على الثروات الطبيعية للبلاد، وبطل الرواية "بالرام حلوي" أو "النمر الأبيض" هو واحد من هؤلاء الفقراء، أطلق عليه مصطلح "نصف مخبوز" كناية عن نصف المتعلم الطامح إلى العبور من عالم الظلام إلى عالم النور ليحقق إنسانيته، ولكن ما هي وسيلته هل هي مشروعة ومبررة أم لا؟ وهنا لا بد من التعرف على بالرام أكثر، ولد بالرام في قرية تقع في القلب المظلم من الهند، وهو ابن لرجل يعمل في دفع العربات اليدوية، أبعدته عائلته عن المدرسة لتقحمه في عمل المقاهي. وبينما كان يكسّر الفحم، ويمسح الطاولات، كان يرعى حلماً بالهرب من ضفتي النهر - الأم الغانج، حيث تضخّ الأعماق الضبابية رفات مئات الأجيال. تواتيه الفرصة الكبيرة عندما يستخدمه أحد مُلاّك القرية ليعمل سائقاً لابنه وزوجة ابنه مع كلبيهما البومرانيين الصغيرين طويلي الشعر. ومن خلف مقود سيارة الهونداسيتي يشاهد بالرام مدينة "دلهي" للمرة الأولى. وما المدينة إلا وحي. ومن بين الصراصير ومراكز التخابر وأحياء الفقراء والأسواق الكبيرة والازدحامات المرورية التي تشل الحركة يبدأ بالرام تعلّمه من جديد. كان محصوراً بين غريزته أن يكون ابناً مخلصاً وخادماً، وبين رغبته في أن يكون في حال أفضل، فيتعلم أخلاقية جديدة في قلب الهند الجديدة. وبينما يقلّب بقية الخدم صفحات مجلة جريمة الأسبوع، يشرع بالرام في دراسة الطريقة التي يمكن للنمر من خلالها أن يهرب من قفصه، إذ من المؤكد أن أي رجل ناجح لا بد له من أن يسفك القليل من الدماء وهو في طريقه إلى القمة. تتوالى الأحداث في هذه الرواية الشيقة إلى درجة المواجهة السافرة لارتكاب جريمة القتل العمد والسرقة، فهل جريمته مبررة ومن سيدفع الثمن في النهاية؟ هذا ما تخبأه هذه الرواية الحائزة على جائزة بوكر لعام 2008، الناقدة اللاذعة لظروف الفوضى الاجتماعية والسياسية التي عليها حال الهند، فهي رواية غضب من اللاعدالة، ودعوة صادقة للتغيير، في بلد رفعت فيه الشعارات الطنانة الزائفة لمن يسمون أنفسهم بالاشتراكيين، للدفاع عن حقوق الشعب والمواطن الهندي المقهور، فعبّر عن ذلك الروائي "آرافيند أديفا" أصدق تعبير
بحث هذه المدونة الإلكترونية
-
▼
2018
(16564)
-
▼
أغسطس
(16564)
-
▼
أغسطس 01
(16564)
- الوفيات لابن قنفذ القسنطيني
- الوفيات لابن قنفذ القسنطيني
- فقه النوازل على المذهب المالكي ـ فتاوى أبي عمران ا...
- دورة تحضيرية لاختبار التوفل المحاضره السادسه
- التحرير في نظائر الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس
- موريس نادو يكتب عن صمويل بيكيت
- العالم القروي و التنمية مقاربة انتروبولوجية/بن محم...
- الإمام أبو الحسن اللخمي
- أعلام المالكية من أهل البيت
- كتاب الروح لابن القيم pdf
- معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر
- آداب المعلمين
- آداب المعلمين
- سبعة أدوات عبر الانترنت لإخراج ملفات PDF أفضل دون جهد
- مسند موطأ الإمام مالك
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- الحدود في الأصول
- شرح منح الجليل على مختصر العلامة خليل
- مؤتمر تطبيقات وسائل نظم المعلومات الجغرافية
- مورد الشارعين في قراءة المرشد المعين
- ميت أصبح قاتل نفسه
- ميت أصبح قاتل نفسه
- يحي بن يحي الليثي و روايته للموطأ
- صدام الحضارات (Clash of Civilisations)
- شفاء الغليل في حل مقفل خليل
- الدّرة الثمينة في الكلام على حكم العورة على مذهب ا...
- أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد
- المجاز الواضح في معرفة قواعد المذهب الراجح
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- العقد المنظوم في الخصوص والعموم
- المختصرات الفقهية في المذهب المالكي
- شرح نظم مرتقى الوصول إلى علم الأصول
- الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ
- شجرة النور الزكية في طبقات علماء المالكية
- الجواهر الكنزية لنظم ما جمع في العزية
- مبادئ الأصول
- شرح الناصر اللقاني على مقدمة مختصر الشيخ خليل
- شرح الناصر اللقاني على مقدمة مختصر الشيخ خليل
- "عندما كتب بيكيت (في انتظار جودو) لم يكن يعرف الكث...
- الشعر كما القهوة: هي جيدة عندما تكون جيدة / نيلس...
- نصرة الفقيه السالك على من أنكر مشهورية السدل في مذ...
- أجوبة الشيخ العلاّمة محمد التاويل في مسائل القبلة ...
- الحلال والحرام
- كشف المغطى في فضل الموطا
- التسهيل لمعاني مختصر خليل ـ الصلاة ـ
- إضاءة الحالك من ألفاظ دليل السالك إلى موطأ الإمام ...
- جواهر الاكليل شرح مختصر الشيخ خليل
- القول الفصل في تأييد سنة السدل
- الاجوبة التيدية في فقه السادة المالكية
- مراقي السعود إلى مراقي السعود
- شرح درر الأصول في أصول فقه المالكية
- نصرة القبض و الرد على من أنكر مشروعيته في صلاة الفرض
- مختصر الشيخ خليل
- دراسـة حـولـ نقد النموذج الإنقسامي
- مفهوم الإقليمية Regionalism
- الشافي في إصلاح الصلاة
- الإعلان مسابقة عن توظيف أساتذة مساعدين قسم ب بجامع...
- الفقه المالكي للناشئة
- جدولة الفقه الخليلي
- ما بعد الحداثة Postmodernism
- "الحريك" أو الهجرة السرية إلى الدول الأوربية كظاهر...
- إرشاد السالك إلى أفعال المناسك
- "قصة الخادمة" للمؤلفة الروائية والشاعرة الكندية ما...
- امرأة بلا أهمية – أوسكار وايلد – اقتباسات
- نثر الورود شرح مراقي السعود
- شرح أرجوزة الهبطي
- مجموعة أنظام في مسألة السدل
- السوسيولوجيا الكولونيالية:
- إتحاف السالك برواة الموطأ عن الإمام مالك
- تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك
- السبائك الإبريزية شرح على الجواهر الكنزية
- قنوت السلف في صلاة الصبح وبيان خطأ من قال إنه بدعة
- فتح الجواد شرح على نظم العزية لابن باد
- جميع الخدمات المالية التي يقدمها بريد الجزائر Alge...
- رسالة في مشروعية السدل في الفرض
- النظريات - الكلاسيكية - المعاصرة - التحديثية - في ...
- 30 مذكرة ماجستير و دكتوراه نوقشت بين سنتي 2010 و 2...
- بهجة البصر شرح فرائض المختصر
- جبر الصلاة وترقيعها
- فاتحة مرشيد الملهمات
- بحوث الدكتورة والمستر هذه باقة من معضم ومواقع مكتب...
- موضوع: تعريف الجريمه في المجتمع
- المحاضرة الأولى (s2) المؤسسات السياسية
- رسالة مختصرة في السدل
- أخطاء المصلين على المذهب المالكي
- إسهامات العالمة مارغريت ميد في الانثروبولوجيا النفسية
- نظم مراقي السعود إلى مراقي السعود
- و. ب. ييتس يكتب عن أوسكار وايلد
- وصايا دافنشي: مقاطع من كتاب نظرية التصوير
- ما تعلمته /جيم هاريسن
- المغرب بلد المائة ألف ولي
- أشهر 10 شخصيات في ألف ليلة وليلة
- برامج الطالب
- الموضوع: مهارات التخطيط من كلية ولدنبرج الدولية دو...
- مجموعة قيمة و نادرة من مؤلفات اللغويين العرب الق...
- النظرية الاجتماعية المعاصرة
- مواقع الجامعات والمراكز الجامعية الجزائرية
-
▼
أغسطس 01
(16564)
-
▼
أغسطس
(16564)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
إرسال تعليق